الجمعة، 18 أكتوبر 2013

THE DESIGN GUIDELINES FOR MOSQUES


 المعايير التصميمية للمسجد

 هي بعض الاعتبارات والأسس والمعايير التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في تصميم المساجد منها:
 
الجامع الازهر بالقاهرة

1- مساحة المسجد:
  تختلف مساحة المسجد باختلاف نوعية الخدمة التي يؤديها المسجد سواء كان مسجداً محلياً أو مسجد جامع أو حتى مصلى فالعامل الأساسي لحساب هذه المساحة يعتمد على المساحة الذي يحتاجها الفرد لأداء الصلاة من قيام وركوع وسجود بطمأنينة وراحة وذلك بدراسة حركاته في الصلاة وقياس الأبعاد التي يمكن من خلالها تحديد المساحة التي يحتاجها المصلى.

  2- شكل المسقط الأفقي :
- المستطيل أفضل الأشكال التي يمكن أن تستخدم لتصميم المسجد على أن يكون الضلع الأكبر جهة القبلة. - المربع والمضلع المتعامد الأضلاع يأتي في المرتبة الثانية بعد الشكل المستطيل.

3- نصيب الفرد:
 من مساحة المسجد يحتاج الفرد الواحد أثناء جلوسه لمستطيل مساحته 1.00م2، يكون طول ضلعه الأصغر 0.80م2، والأكبر 1.20م2 وهو يمثل إجمالي ما يشـغله الفرد ساجداً.

4- خدمات المسجد
نصيب الفرد من مساحة خدمات المسجد تتفاوت خدمات المسجد من حيث النوعية والعدد والمساحة تبعاً لتصنيفه وحجمه، وعموماً توجد كافة الخدمات بالمسجد الجامع بينما يمكن الاكتفاء في المسجد المحلى بالمخزن ودورات المياه والمواضئ. وتشمل هذه الخدمات العناصر الأساسية التالية:
     1) غرفة الأمام
     2) سكن الأمام والمؤذن.
     3) مكتبة 
     4) دورات مياه ومواضئ 
     5) مدرسة لتعليم الصبيان وتحفيظ القرآن وحلقات العلم . يضاف للفرد الواحد 20% من المساحة التي يحتاجها للصلاة في حالة   المسجد المحلى ومن 30% إلى 40% في حالة المسجد الجامع و 5% في حالة مصلى العيد وذلك مقابل ما يحتاجه من خدمات المسجد*.البند مسجد محلى مسجد جامع مصلى العيد المساحة الأساسية ( نصيب الفرد ) 1 م2 1 م2 1 م2الخدمات والمرافق ( نصيب الفرد ) % 20% 30% إلى 40% 5 %إجمالي المساحة ( نصيب الفرد ) 1.2 م2 1.3 م2 إلى 1.4 م2 1.05 م2وتنطبق هذه المعدلات على مصلى النساء أيضاً ولا توجد أي معدلات بالنسبة للأماكن المخصصة للأطفال بل يخصص لهم الصفوف الأخيرة بمصلى الرجال باستغلال فرق المساحة الموضح أو على أجناب الصفوف.المسافات في حالة السجود
     6) مواقف السيارات.
     7) مستودع للمصاحف والمطبوعات
     8) مستودع للفرش والأدوات.
     9) السقايا ( برادات المياه السبيل ).
 
 
رسومات لبعض المساجد المتنوعة
 
5- مصلى النساء:
- يجب تخصيص مكان للنساء بالمسجد الجامع ومصلى العيد ولا يشترط بالمسجد المحلى.
- يخصص مدخل خاص للنساء يضمن عدم اختلاط الحركة مع مداخل الرجال.
- يوضع مصلى النساء في المنطقة الخلفية للمسجد في حالة كون المسجد دور واحد وفى هذه الحالة تحسب المساحة الأرضية للمسجد على أساس مجموع المساحتين لمصلى الرجال ومصلى النساء، ويفضل أن يكون بالدور العلوي في حالة وجود أكثر من دور مع عمل دورات مياه ومواضئ خاصة بالنساء.
- لا يشترط زيادة في المساحة المخصصة لمواقف السيارات أو الساحات المحيطة بالمسجد أو الأفنية في حالة وجود مصلى نساء بالمسجد.

6- دورات المياه والمواضئ
تجنب فتح دورات المياه على المسجد مباشرة أو مداخله ويفضل تخصيص مدخل خاص ويمكن الوصول من الميضأة إلى داخل المسجد عن طريق موزع ومداخل فرعية.
يراعى في تصميم دورات المياه بالمسجد أن لا تستقبل القبلة ولا تستدبرها.
يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد موقع دورات المياه والمواضئ اتجاه الريح.
يجب مراعاة التوسعة المستقبلية عند تحديد موقع الدورات.

  7- معايير الأمن والسلامة :
- الخروج الطارئ من المسجد يستدعي فتح الأبواب للخارج وليس للداخل كما هو الآن في معظم إن لم يكن كل أبواب المساجد.  بعض المساجد لا يوجد به غير مدخل الواجهة مع عدم وجود مخارج طوارئ إضافية، فيفضل عمل مخارج طوارئ حتى لو استدعت الظروف المحيطة بالمسجد أن تكون المخارج من حائط القبلة.
- ضرورة وجود طفايات حريق.
- تركيب مانعة صواعق بالمئذنة، حيث أن الكود السعودي يلزم المباني ذات الثلاثة أدوار فأكثر بتركيب مانعة الصواعق.
- وضع بدائل للتيار الكهربائي لاستخدامها عند انقطاعه، على الأقل لمبات إضاءة الطوارئ عند المخارج والسلالم والطرقات إن وجدت.
التأكد من توافر مساعدات ذوي الاحتياجات الخاصة في تصميم المساجد الجامعة مثل عمل منحدر بجوار السلم.
يفضل ترتيب أماكن مخصصة لكبار السن المستخدمين للكراسي.
يفضل عمل مسار جانبي لخروج المصلين في الصفوف الأولى دون انتظار المصلين في الصفوف الخلفية.
التأكد من توفر معايير الأمن والسلامة للجزء الخاص بالنساء خاصة إذا كان بدور علوي حيث يلاحظ أن مصلى النساء في معظم المساجد يكون معزول لدرجة الإهمال من حيث المخارج السليمة والتهوية وحتى السلم الخاص به
يستحب وضع سنادات الظهر بالصفوف الأولى التي تطول فترة جلوس المصلين فيها حيث يأتون باكراً ويمشون متأخرين أحياناً لانتظار خلاء مسارات بالصفوف التالية.

8- ملاحظات عامة في تصميم المساجد
يراعى تصميم السجاد من حيث المقاسات بشكل يساعد في انتظام الصفوف والاستغلال الجيد للفراغات مع مراعاة الوضعية الشرعية للمسافة المناسبة لعمل سجود سليم فيراعى ألا تقل المسافة بين الصفوف عن 115سم، كما يراعى أن من يستعمل الكرسي عند الركوع والسجود فقط مع وقوفه مع المصلين يشغل حوالي 130سم فيرجع بكرسيه على حساب المساحة المخصصة للمصلي خلفه. أما من حيث الخطوط والألوان في السجاد فيراعى التصميمات التي لا تلهي المصلي عن صلاته أو الألوان غير المريحة من الناحية النفسية والبصرية. ومن الدراسه السابقه وحيث ان كثافة المصليين في منطقة البلده القديمه لاتتعدي 700 مصلي فكان التصميم كالاتي مساحة المسجد الرئيسي 900 م2 مساحة مصلي النساء 360 م2 مساحة الخدمات 375 م2 وهي تمثل مساحة 30 % من اجمالي مساحة المسجد + مصلي النساء ومن السابق يتضح اجمالي مساحة المسجد بالخدمات = 1635 م2 سعة المسجد = 1635 / 1.3 = 1257 مصلي وهي مساحه كافيه حسب خطاب وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف
 
صور لأجمل مساجد العالم 
 

مسجد ايا صوفيا أو الحكمة المقدسة - تركيا


مسجد الكريستال 
 
مسجد بروناي الذهبي
 
 مسجد العبودية
 


مسجد الشيخ زايد -  الامارات العربية المتحدة  
 

مــسجد عـــمر عـــلى ســـيف الديــن
شيد على بحيرة صغيرة وسط العاصمة بندر سيري بيجاوان
وهو من دون شك، أجمل مسجد في سلطنة بروناي


هناك 3 تعليقات :

  1. لو سمحتم انا ممكن اسوي مصلى بمستشفى حوادث ؟
    وممكن تكون ابعادع 2*4 لان مساحتي غير كافيه

    ردحذف
  2. لو سمحتم انا ممكن اسوي مصلى بمستشفى حوادث ؟
    وممكن تكون ابعادع 2*4 لان مساحتي غير كافيه

    ردحذف
  3. يعني المساحة 8 متر مربع وهي تكفي لعدد 8 مصلين فقط
    اعتقد المساحة قليلة جدا

    ردحذف