فن العمارة
ومجال العمارة يتسع ليشمل مجالات مختلفة من نواحي المعرفة والعلوم الإنسانية، مثل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ وعلم النفس والسياسة والفلسفة والعلوم الأجتماعية والفن بصيغته الشاملة.وقد يلم أيضا بنواحي ثقافية أخرى مثل الموسيقى والفلك.
والهندسة المعمارية ذات علاقة وثيقة بمجالات تصميم المدن والتخطيط العمراني والتأثيث المدني والتصميم الداخلي فالمطلوب من المعماري في مرحلة التصميم وضع تصور كامل ومفصل للمشروع وربطه بالطبيعة والتقاليد والعادات الموجودة بالمنطقة، وإيجاد صيغة مناسبة من التصميم تترجم احتياجات الناس المستخدمين للمكان فيما بعد.
الكولسيوم بايطاليا |
تصميم عمراني .
تخطيط عمراني .
هندسة عمارة البيئة .
نظريات العمارة .
مفهوم وفلسفة :
مفهوم وفلسفة يعتبر المعماري فنان وفيلسوف بالدرجة الأولى, فهو من المفترض أن يعتمد في أي تصميم على مفاهيم وعناصر تتعلق بهدف وفكرة المشروع المطلوب. وهذا يتطلب ثقافة واسعة وخيال أوسع. لهذا نجد العمارة بحد ذاتها تتسع لتشمل عدة مجالات مختلفة من نواحي المعرفة والعلوم الإنسانية مثل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ وعلم النفس والسياسة والفلسفة والعلوم اجتماعية و بالطبع الفن بصيغته الشاملة.و يجب أيضا الإلمام بنواحي ثقافية ومعارف أخرى تبدو بعيدة عن المجال مثل الموسيقى والفلك. هذا بالنسبة لمتطلبات ومفهوم العمارة, أما مجالات العمل المتاحة فهي مفتوحة بصورة واسعة للغاية, فتبدأ من تصميم المدن والتخطيط العمراني بها وتصل حتى تصميم أصغر منضدة بالمنازل وقطع الديكور والأثاث.فالمطلوب من المعماري في مرحلة التصميم وضع تصور كامل ومفصل للمشروع وربطه بالطبيعة والتقاليد والعادات الموجودة بالمنطقة, فالمطلوب من المعماري إيجاد صيغة مناسبة من التصميم تترجم احتياجات الناس المستخدمين للمكان فيما بعد.
معبد فيلة باسوان |
يقسم تاريخ العمارة إلى حقب زمنية لكل منها طراز معين يميزها عن غيرها على الرغم من التقارب الزمني والمكاني بين بعضهم البعض. منذ بدء الخليقة والإنسان يسعى لتلبية إحتياجاته من المسكن حتى يتسنى له العيش, فبدأ بالكهوف كمساكن جاهزة ثم بدء يتطور شيئا فشئا حتى وصل لاستخدام خامات البيئة المحيطة والأشجار والأحجار حتى وصلنا لما نحن فيه الآن ومازالت تتطور.
اتجاهات ومدارس العمارة:
- نظريات العمارة اتجاهات العمارة في القرن 19 إلى القرن 20
- مرحلة ما قبل الحداثة 1800-1920
- مرحلة الحداثة 1890-1960
- مرحلة الحداثة المتأخرة 1960-1980
- مرحلة ما بعد الحداثة 1890-2000
- الإتجاهات الحديثة 2000
مرحلة ما قبل الحداثة:
الاتجاه الكلاسيكى الجديد
- المدرسة الإحيائية
- المدرسه التجميعية
اتجاه الدعوه للتبسيط
- المدرسة الفكرية
- مدرسة الفن الحديث
- مدرسة شيكاغو
- مدرسة العماره والأنشاء
- عمارة عامية
مرحلة الحداثة:
- مدرسة الباوهاوس
- المدرسة الوظيفية
- المدرسة البنائية
- الطراز الدولى
- النظرية العضوية
مرحلة الحداثة المتأخرة:
- العمارة النحتية
- مدرسة الأركى جرام
- مدرسة الميتوبولزم
- مدرسة فن وتكنولوجيا البناء
- مدرسة العمارة المصقولة
- المدرسة الإنشائية
مرحلة ما بعد الحداثة:
الإتجاهات الحديثة
- مدرسة التكعيبية
- مدرسة الديستيل
- مدرسة المستقبلية
- مدرسة التعبيرية أو الوصفية
- مدرسة التفكيكية
- مدرسة تركيبية
- مدرسة العمارة البديلة (الـحـيوية)
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق